Arabian Peninsula الجزيرة العربية

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

قصص قصيرة للكاتب الفنزويلي غابرييل خيمينيز إيمان

سمكة نادمة بكى فرانك تورا إلى أن تحوّل إلى سمكة. ولكنه بعد ذلك ندم كثيراً لأنه بكى، إذ إنه كره كونه سمكة (فلا معنى ولا قيمة لدموعها في أعماق البحر)، وهكذا من كثرة ما بكى من أنه تحوّل إلى سمكة، أصبح فرانك تورا الرجل- السمكة الوحيد الموجود، وهو يعتقد الآن أنه لن يعثر عليه أحد كي يسأله لماذا ذرف دموعاً كثيرة. أرشيف ...  Read More »

post image

ماذا أطعم النور؟

قصة قصيرة عربات الخضار في مكانها المألوف.  بندورة، بقدونس، نعنع، بامية ديرية، ملوخية، بطاطا، فاصولياء،  لوبياء، باذنجان، كوسا، كلمات تخرج من الحناجر في إيقاعات رتيبة في أفق الحي. قرب عربة أخرى بائع يصيح: “خاين يا طرخون”. المأذنة هي الأعلى في الحي. شكلها عادي، لا يعكس عراقة معمارية. السماء غبارية، تتناثر ...  Read More »

post image

حول الجندر والمثلية الجنسية في العالم العربي: مقابلة لمجلة الوضع مع سليم حداد

أجرت ديما ياسين لمجلة "الوضع" هذا الحوار مع سليم حداد، مؤلف وعامل إغاثة اختارته مجلة فورين بوليسي (لسياسة الخارجية) بين المفكرين المائة الأوائل على مستوى العالم سنة ٢٠١٦. تركز المقابلة حول سياسة الجندر في المنطقة اليوم. ولد سليم حداد في مدينة الكويت لأم ألمانية من أصل عراقي وأب لبناني من أصل فلسطيني. وعمل ...  Read More »

post image

يوم عادي في برلين

-مدخل: مبالغةٌ لا بدَّ منها- هاء الهُوَ، أو هاء الهاوية، متبوعة بواو العطف التي تجسر طريقاً قصيراً بين نهايتين. الهوية مفردة لا تُستساغ لأنها تسترجع الغياب بينما حريٌّ بها تعيينُ الحضور، فتفاقم من مواراة صاحبها كإطارٍ يظلُّ معلَّقاً مطوِّقاً الفراغ وإن خلا مِن صورته التي سُرقت. "هوية" المستضعف تستدعي ...  Read More »

post image

غابرييل غارثيا ماركيز كما أراه

مقابلة مع ماريو بارغاس يوسا أجراها كارلوس غرانيس ليست هي المرة الأولى التي يتحدث فيها الروائي البيروفي ماريو بارغاس يوسا، الحاصل على جائزة نوبل للآداب، عن صديقه الروائي الكولومبي غابرييل غارثيا ماركيز، فلطالما جمعت بينهما صداقة مرت كمثل كل صداقات الأدباء بفترات توتر وتقارب. ففي مقابلة أجراها الناقد الكولومبي، كارلوس ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي بييرو جاهير

بييرو جاهير Piero Jahier (1884-1966) بييرو جاهير في سطور: كان شاعراً ومترجماً وصحفيَّاً إيطاليَّاً، وُلِدَ في جنوة في 11 نيسان/ أبريل 1884، وأمضى طفولته فيها، وأمَّا كنيته "جاهير" فإنَّها فرنسيَّة الأصل، إذْ كان فرعٌ من تلك العائلة قد انتقل إلى إيطاليا منذ أجيالٍ كثيرةٍ خلتْ. أتمَّ دراسته الابتدائيَّة في ...  Read More »

post image

الكتب: نص للأديب جوزف كونراد

I قِيلَ منذ وقت طويل جداً إنّ للكتب مصيرها. نعم إنَّ لها مصيراً، وهو يشبه إلى حدٍّ كبير مصير الإنسان. فهي تشاطرنا غيابَ اليقين الكبير لدينا حيال خزينا أو مجدنا، والظلم الشديد والاضطهاد العنيف، والافتراء وسوء الفهم، وشهرة النجاح غير المستحقة. ومن بين جميع الجمادات، وإبداعات الإنسان كلها، إن الكتب هي الأقرب إلينا، ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعر الإيطالي فاوستو ماريَّا مارتيني

قصائد للشَّاعر الإيطالي فاوستو ماريَّا مارتيني Fausto Maria Martini (1886-1931) فاوستو ماريَّا مارتيني في سطور: شاعرٌ ومسرحيٌّ وناقدٌ أدبيٌّ، وُلِدَ في 18 آب/ أغسطس 1886 في روما. درسَ في كلِّيَّة الحقوق، غير أنَّ ميوله انعطفتْ بهِ نحوَ الأدب والصَّحافة والمسرح، وقبل كلِّ شيءٍ نحوَ الشِّعر، فانضمَّ إلى جماعة ...  Read More »

post image

في صحبة ابن رشد: الفلسفة فن عيش وأسلوب تعبير حجاجي

في صحبة ابن رشد: "الفلسفة فن عيش وأسلوب تعبير حجاجي" ليست الفلسفة مجرد أفكار وأراء ونظريَّات، بل هي فنُ عيشٍ وأسلوبُ تعبيرٍ، لذلك فإن صُحبة ابن رشد؛ وان اقتفينا بعض أفكارِه وفلسفتِه في مختلف النصوص التي وقعت بين أيدينا: هي صُحبة فنٍ وتعبِير. يقول نيتشه: "لا أُولي عنايةً لفيلسوفٍ إلا بمقدار ما يكون ...  Read More »

post image

حقوق المثليين والمثليات محكّ لحقوق الإنسان

[كتبتُ المقال أدناه في إطار سلسلة المقالات القصيرة التي بدأت أكتبها منذ مدة لجريدة «القدس العربي» وتصدر كل يوم أربعاء. غير أن الجريدة اعتذرت عن نشره، وهي المرة الثانية التي يحدث لها أن تعتذر عن نشر أحد مقالاتي. جاء المقال تعليقاً على أحداث القمع التي وقعت في إسطنبول يوم الأحد في 25 حزيران/يونيو الماضي. وهو ...  Read More »

post image

مَعرض الشِقَاق لبنجي بوياجيان

مَعرض "الشِقَاق" لبنجي بوياجيان: زَخارِف تحتفي بالحرفةِ والأخطاء وبصمات تركها عابرون في تاريخِ المكان يقال بأن الأخطاء تُقترف عمدا في السجاد العجمي، لأن النسّاجين يؤمنون بأن "الكمال لله وحده"، وأن الأخطاء بمثابة شقوق تدخل منها الروح لحماية القطعة. كثيراً ما تأملت الأشكال والزخارف التي تزين ...  Read More »

post image

استذكار غرامشي

"ماذا سيكون رأي غرامشي حيال مآزقنا الحالية؟" تساءلَ رئيس بلدية مدينة كالياري الإيطالية اليساري الشاب ماسيمو زيدا ثم أجاب: "ربما سيفكّر بأن أمورنا تحسنت، لكننا نواجه أيضاً مشاكل كثيرة في سردينيا... ولهذا نحتاج إلى أن نتنظّم". بهذا التصريح أعلن رئيس البلدية الذي يرتدي الجينزالأزرق عام 2017 ...  Read More »

post image

مينغ دي: قصيدتان

مينغ دي Ming Di  ترجمة أسامة إسبر  قصيدتان     ما تقوله ورقةٌ واحدة     في الريح التي تهبُّ، تضربُ الأسئلةُ الموجَّهَة إلى السماء شجرةَ الحور البيضاء فتتشظّى الأجوبةُ ألفَ ورقة بيضاء، ألفَ فمٍ بريء، ألف عذر، عشرةَ آلاف عذرٍ بلا لون.     Read More »

post image

حوار مع مظفر النواب - الجزء الثاني

س: متى كانت أول مرة سجنت فيها لمدة طويلة؟ م ن: بعد ثورة تموز كانت هناك انتخابات نقابة المعلمين في الكاظمية وذهبنا لننتخب. وقتل مدرس شيوعي من الأعظمية. كان البعثيون هم الذين قتلوه ولكنهم اتهمونا. وبالرغم من وجود عبد الكريم قاسم فإن جانباً من القضاء كان معهم، خصوصاً الشرطة. اتهموني بالقتل وأنا لم أكن موجوداً هناك ...  Read More »

post image

حوار مع مظفر النواب - الجزء الأول

نُشِر هذا الحوار الذي أجراه سنان أنطون مع مظفّر النوّاب في «مجلة الدراسات العربية» (العدد ٢، خريف ١٩٩٦، ص. ٣-٢٦) بنسختها الورقيّة. وتعيد «جدليّة» نشره هنا بأجزاء مع المقدّمة. [بعد الأمسية الشعرية التي أحياها مظفّر النواب في جامعة جورجتاون في ١٩ أيار، ١٩٩٦ والتي ساهمت «مجلة الدراسات العربيّة» بالتحضير لها، وكان لي شرف ...  Read More »

post image

المدرسة الصينية في البناء والتربية

لا تتساوى الجدران في العظمة والشهرة. المثال الأعرق قدَّمه شيه هوانغ دي، الإمبراطور الذي شُيّد في حقبة حكمه سورُ الصين. أرفق هذا التشييد بمأثرةٍ تاريخية أخرى هي إحراق الكتب، ليستهلَّ الإمبراطورُ باسمه فجرَ التاريخ ويكونَ الأولَ في كل مضمار، مانعاً كلمة "موت" من التداول، معاملاً تلك البلاد الشاسعة في الشرق ...  Read More »

post image

قلب ثقيل

قلب ثقيل أخيراً فهمتُ أنّ القلبَ صندوق. أُفْرغه من أحزانه وأملؤه بالفرح متى ما شئت. لا أنجح دائماً. أحياناً يصبح أثقل مّما يمكن حمله، وتحمّله. فأضعه جانباً وأتكئ إليه لدقائق. ثم أنهض وأحمله من جديد.  لا أريد أن أظلمه. فهو يخفّ أحياناً. يفرد جناحيه ويطير في الأعالي. فيذكّرني أنّني عشّه. لكنّ هذه محض أوهام تلائم ...  Read More »

post image

عمر شبانة: سيرة لأبناء الورد

مقاطع مختارة من ديوان  "سيرة لأبناء الورد“  للشاعر عمر شبانة فلسطين/ الأردن، الصادر عن ”الأهلية“ في عمّان.  اسْمي الذي يليقُ بي -10- في غابة الأسماء كانَ الأنبياءُ، والصّعاليكُ، وتاريخٌ من الدّماء، حارقّ،  وكان ثمّة السيّد والعبيد،  كان الماء من زمزم، والنبيذ، وكلّ واحدٍ ...  Read More »

post image

أُمبرتو سابا، المجلَّد الثَّالث

أُمبرتو سابا، المجلَّد الثَّالث Umberto Saba (1883-1957) أُمبرتو سابا في سطور: أمبرتو سابا، الاسمُ المستعارُ لأمبرتو بولي، وُلِدَ في إصطاجانكو (تْريِيْستِه) في 9 آذار/ مارس 1883، لأبٍ من عائلةٍ بندقيَّةٍ نبيلة، كان يعمل وكيلاً تجاريَّاً، وأمٍّ يهوديَّةٍ من إصطاجانكو، هي حفيدة الشَّاعر والمؤرِّخ صموئيل ديفيد ...  Read More »

post image

گيمر وبرتقال الوطن

تحت وطأة ما يسميه البعض بالحداثة وعملية التحدث التي تحمل بداخلها كل معاني الإستعمارية الرأسمالية نشهد اندثار كل ما لا يناسب قوالب هذه العملية. مع توغل رأس المال في واقع الكثيرين وتسلله في ثنايا الحياة اليومية تندثر عادات وممارسات كانت في الماضي جزءًا جوهريًا من الواقع المجتمعي. فيختفي بائع الحليب الذي كان يمر بالبيوت ...  Read More »

post image

ميغل آنخل أستورياس وزيارة فلسطين

ميغل آنخل أستورياس (١٨٩٩- ١٩٧٤) وُلد الشاعر والروائي الغواتيمالي ميغل آنخل أستورياس في مدينة غواتيمالا في عام ١٨٩٩، وهناك قضى سنواته الخمس الأولى قبل أن ينتقل للسكن في بيت أجداده في مدينة سَلمة، قضاء باخا ڤيرا باز، حيث نشأ و نمت علاقته مع الأرض و الريف وسكان أمريكا الوسطى الأصليين ، شعوب المايا. بعد عودتة ِلمدينة ...  Read More »

post image

كونيتشيوا، يا نكبتي الخاصة

"ماما، أريد كرة أرضية مثل التي اشترتها والدة إلياس له في عيد ميلاده!". سُررت لطلب ابني في سري لأنه بدأ يهتم بالجغرافيا قبل أن يدخل المدرسة، وبدأت البحث عما يناسب عمره، فعثرت على كرة متحدثة. وفاجأته: "أنظر يا حبيبي، وجدت كرة أرضية خرافية! تلعب بها بالقلم الإلكتروني، فيقول لك القلم اسم البلد ...  Read More »

post image

كلنا من خلائقه

قبل محمود درويش لم يكن هناك ما يمكن أن يدعى جديا بالأدب فلسطيني. كانت هناك محاولات. لكنها لم تبلغ حد تشكيل هوية لذاتها. كان هناك إبراهيم طوقان وعبد الرحيم محمود وأبو سلمى، كما كان هناك السكاكيني ووديع البستاني، واضع أساس الشعر الوطني في فلسطين. وكان غير هؤلاء أيضا. لكن يمكن القول أنهم كانوا جميعا مجرد بدايات لمن سيأتي ...  Read More »

post image

رسالة إلى كامو

عزيزي السيد كامو، تحيات طيبة وبعد، لي الشرف أن أكون ضمن هذا الجمع، وأن أتحدّث عنك وعن أعمالك في هذا المحفل. فلقد قرأتك بإعجاب عندما كنتُ شابّاً يحلم بأن يكون هو الآخر كاتباً في يوم ما. كالعادة عند التحدّث أو الكتابة عن أي موضوع، فإن المرء يفكّر بالشكل الأنسب. وكما ترى، فقد قررت أن الرسالة قد تكون خياراً جيّداً ...  Read More »

post image

مراجعة كتاب: صُنع العدو: أو كيف تقتُل بضمير مرتاح؟

ما العدو؟ هل هو معطى سياسي أم اجتماعي أم ثقافي؟ مَنْ يحدّدُه؟ وما الدور الاجتماعي والسياسي الذي يؤدّيه في المجتمعات المعاصرة؟ هل يجب على الهُوية أن تُبنى بالضرورة ضدّ "الآخر"؟ في كتابه الصادر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، بترجمة نبيل عجان، يوضّح الباحث والأكاديمي والدبلوماسي الفرنسي ...  Read More »

post image

الرأسمالية ونظرية الرواية

الرأسمالية ونظرية الرواية (الجدي، المأساوي والإشكالي) حوار مع الناقد والباحث الإيطالي غيدو ماتزوني Guido Mazzoni غيدو ماتزوني شاعر وناقد أدبي وباحث ومحرِّر لـ la parole e le cose، أبرز مجلة ثقافية إلكترونية في إيطاليا، وأستاذ في جامعة سيينا. نشر في 2011 كتابه “نظرية الرواية” الذي تُرجم مؤخراً إلى الإنكليزية وصدر ...  Read More »

post image

فاكهة السُّوْر

صُبْحَ كَشَفْتِ لنا، صرنا ليلاً. ولولا لَيْلُكِ، ما كنّا أهلاً للصباح. أدَبُ السالكِ إليكِ ألّا يَجِدَ. ما تابَ من اطمأنَّ، ولا اهتدى الواصل. حَمَّلْتِ القاطفَ لهفةً إلى ما لم يَرَ. ولو عادَ، لَشَغَلَتْه فاكهةُ السُّوْرِ عن خزائن الأعماق. اسمُكِ يُرقى إليه سهَراً، يوصَد على سِرّه بالحسرة، يقشَّر رنينُه بطرفَي ...  Read More »

post image

كلاب وشحّاذون

في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أرسلتْ الباحثة كاترين كوكيو إيميلاً لحضور واحدة من محاضرات "تاريخ الدُّوار" للكاتب كاميّ دو توليدو، في بيت الشعر بزقاق موليير في باريس. ذهبتُ، متذكراً أثناء ذهابي بورخيس وهيتشكوك، وقد ترجمتُ أعمالاً لكليهما إلى العربية. تبقى استعاراتهما الكبرى، كالمرآة والكابوس والمتاهة، صالحة ...  Read More »

post image

يم القاهرة

القاهرة مثل اليَم. لا يمكن أن تدخلها دون أن تلتقطك أمواج الصخب الهائجة. هل تخيل أحد عند وضع أساس هذه المدينة في القرن العاشر أنها ستتعملق وتخرج عن السيطرة إلى هذا الحد؟ وهل تخيل أحد أنها ستأوي ما يزيد عن عشرين مليون شخص بين أضلاعها؟ القاهرة ليست أكبر مدن العالم بالطبع، ولا تماثل بعض مدن الشرق الأقصى تعددًا ومساحةً، ...  Read More »

post image

مجلة حميد العقابي الافتراضية

على عكس الكثير من الكتّاب ظلّ الشاعر والروائي العراقي حميد العقابي يرفض كتابة مقالات بشكل دوري في الصحافة لأسباب عديدة أهمّها عدم استقلالية غالبيّة الصحف العربيّة والعراقيّة عن قرار الأحزاب والشخصيّات السياسيّة، ومنذ أخذ موقع فيسبوك بالانتشار، تحوّل جدار حميد العقابي على الموقع الأزرق منبراً لآرائه في الأدب والسياسية، ...  Read More »

About the Arabian Peninsula Page

Despite its regional and global significance, the Arabian Peninsula has played a tangential role in the study of the modern Middle East. Jadaliyya’s Arabian Peninsula Page seeks to further the debates on the region and its eighty million inhabitants from a myopic focus on statistics, conjecture, and religious violence to one on people and communities, everyday hardships and popular struggles, culture and politics. It will bring together scholars, writers, artists, bloggers, journalists, activists, and photographers who work on or live in Bahrain, Kuwait, Qatar, Oman, Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Yemen. The goal is to provide an open and collaborative space for the production of knowledge on a region that has largely escaped critical engagement.

 

Arabian Peninsula Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

 

BAHRAIN 

Population (2016):                                         1,378,904
GDP ($US billions; 2016):                                     66.37
GDP Per Capita ($US billions; 2016):                50,300 
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                      5
Military Expenditure (% of GDP; 2016):                4.59
Adult literacy rate (% age 15+; 2016):                   95.7
Internet Users (/million; 2015):               1.259 (93.5%)

KUWAIT

Population (2016):                                        2,832,776     
GDP ($ US billions; 2016):                                    301.1
GDP Per Capita ($ US billions; 2016):                71,300
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                   3.0
Military Expenditure (% of GDP; 2014):                3.65
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  96.3
Internet Users (/million; 2015):               2.289 (82.1%)

OMAN

Population (2016):                                        3,355,262 
GDP ($US billions; 2016):                                    173.1      
GDP Per Capita ($US billions 2016):                 43,700
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                   3.6
Military Expenditure (% of GDP; 2016):             12.75
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  91.1
Internet Users (/million; 2015):              2.438 (74.2%)

QATAR

Population (2016):                                        2,258,283
GDP ($US billions; 2016):                                    156.6
GDP Per Capita ($US billions; 2016):              129,700
Health Expenditure (% of GDP; 2015):                   2.2
Military Expenditure (% of GDP 2008):                  2.3
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  97.3
Internet Users (/million; 2015):              2.039 (92.9%)

SAUDI ARABIA

Population (2016):                                       28,160,273
GDP ($US trillions 2016):                                      1.731
GDP Per Capita ($US billions 2016):                  54,100
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                   4.7
Military Expenditure (% of GDP 2015):                13.5
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  94.7
Internet Users (/million; 2015):              19.32 (69.6%)

UNITED ARAB EMIRATES

Population (2016):                                       5,927,482
GDP ($US billions 2016):                                     667.2
GDP Per Capita ($US billions 2016):                67,700
Health Expenditure (% of GDP; 2015):                 3.6
Military Expenditure (% of GDP; 2014):              5.66
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                93.8
Internet Users (/million; 2015)              5.274 (91.2%)

YEMEN

Population (2016):                                     27,392,779
GDP ($US billions; 2016):                                    73.45
GDP Per Capita ($ US billions; 2016):                2,500
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                  5.6
Military Expenditure (% of GDP; 2014):               3.97
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  70.1
Internet Users (/million; 2015):              6.711 (25.1%)

Page 1 of 27     1   2   3   4   5   6   ...   25   26   27   Last »