Arabian Peninsula الجزيرة العربية

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

آخر أيّام المدينة - الجزء الثاني

[للجزء الأول اضغط/ي هنا]  "آخر أيّام المدينة" أو "الحضارة في آخر أيامها" كما قال "آخر الرجال المحترمين" (2) البدايات   في كتابه "المُجتمعات المُتخيّلة" (1983) يناقش "بندكت أندرسن" (1936 - 2015) فكرة الدولة القوميّة باعتبارها ظاهرة حداثيّة، ويرى ...  Read More »

post image

قصائد مختارة للشاعر والروائي تشارلز بوكوفسكي

 [ترجمة أسامة إسبر] الجيل الأخير كان من الأسهل بكثير أن تكون عبقرياً في العشرينيات، لم يكن هناك إلا ثلاث أو أربع مجلات أدبية وإذا نشرْتَ فيها أربع أو خمس مرات يمكن أن يفتح لك صالون ”جيرتي“ أبوابه وقد تحظى بلقاء مع بيكاسو لتناول كأس نبيذ أو ربما فقط مع ميرو. وإذا أرسلتَ عملك ممهوراً بختمٍ بريديٍّ من ...  Read More »

post image

آخر أيّام المدينة - الجزء الاول

"آخر أيّام المدينة" أو "الحضارة في آخر أيامها" كما قال "آخر الرجال المحترمين" بدأ حضور "المدينة" في السينما المصريّة يأخذ شكلًا مميزًا خلال السبعينيات كنتيجة للفترة الساداتيّة التي وُعدت ووعَدت بـ"الانفتاح" كثمن للتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، ومن بعدها الفترة ...  Read More »

post image

Call for Papers: Arab Studies Journal Special Issue

 Visualizing Change: Graphic Arts and Literature in the Contemporary Arab World Guest Editors: Eid Mohamed and Barkuzar Dubbati This special issue focuses on the rise of graphic literature and arts in the Arab world as a means of expression, representation, and political resistance against ideological ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي أرتورو أونوفري

أرتورو أونوفري Arturo Onofri 1885-1928   أرتورو أونوفري في سطور: شاعرٌ ومؤلِّفٌ إيطاليٌّ، وُلِدَ في روما في 15 أيلول/ سبتمبر 1885، وعاش فيها حتَّى وفاته في الخامس والعشرين من كانون الثَّاني/ ديسمبر 1928. ينحدرُ أونوفري من عائلةٍ برجوازيَّةٍ، وقد عاش على الدَّوام حياةً راغدةً كرَّسها لنشاطه الأدبيِّ الذي ...  Read More »

post image

جرائمُ نموذجيّة وقصص أخرى

 ماكس أوب 1 كنّا في الباص منحشرين كما لو في علب السردين. كان ذلك الرجل قذراً للغاية. وكانت رائحته كريهة، وخصوصاً رائحة قدميه. أؤكد لكم، يا سادة، أنه لم يكن هناك من طريقة لتحمل رائحة قدميه. علاوة على ذلك كان قمصيه متسخاً جداً، وقبة القميص سوداء كالفحم. كان ينظر إلي. لقد كان قميئاً ومقرفاً. أردت أن أغير مكان ...  Read More »

post image

The Fattoush Book Exhibition in Haifa

The Fattoush Book Exhibition, which ran from April 3-8, was more than a simple book fair where city residents and visitors could come to buy the latest Arabic language publications. Organizers of the festival turned it into a space of collaboration between publishing companies across the Arab world, from Dar al-Ahlia ...  Read More »

post image

ماذا أطعم النور؟

قصة قصيرة عربات الخضار في مكانها المألوف.  بندورة، بقدونس، نعنع، بامية ديرية، ملوخية، بطاطا، فاصولياء،  لوبياء، باذنجان، كوسا، كلمات تخرج من الحناجر في إيقاعات رتيبة في أفق الحي. قرب عربة أخرى بائع يصيح: “خاين يا طرخون”. المأذنة هي الأعلى في الحي. شكلها عادي، لا يعكس عراقة معمارية. السماء غبارية، تتناثر ...  Read More »

post image

عن المعرفة والمأسسة والتعليم

استهلال مفاهيمي لا تزال أحد أهم الأفكار التي أضاءها الحراك الثوري (المستمر، والمتراكم إلى الآن) في بلادنا، وفي بنية العقل العربي، في شأن المسافة بين المجتمع والدولة/ المؤسسة، هي أنّ تغوُّل وتنامي حجم المؤسسة وثقافتها لا يمكن مقاربته إلا باعتباره ردة لفعل، أيّ أنّ المجتمع (والفرد/ المواطن في قلبه) هما دومًا ...  Read More »

post image

غابرييل غارثيا ماركيز كما أراه

مقابلة مع ماريو بارغاس يوسا أجراها كارلوس غرانيس ليست هي المرة الأولى التي يتحدث فيها الروائي البيروفي ماريو بارغاس يوسا، الحاصل على جائزة نوبل للآداب، عن صديقه الروائي الكولومبي غابرييل غارثيا ماركيز، فلطالما جمعت بينهما صداقة مرت كمثل كل صداقات الأدباء بفترات توتر وتقارب. ففي مقابلة أجراها الناقد الكولومبي، كارلوس ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي بييرو جاهير

بييرو جاهير Piero Jahier (1884-1966) بييرو جاهير في سطور: كان شاعراً ومترجماً وصحفيَّاً إيطاليَّاً، وُلِدَ في جنوة في 11 نيسان/ أبريل 1884، وأمضى طفولته فيها، وأمَّا كنيته "جاهير" فإنَّها فرنسيَّة الأصل، إذْ كان فرعٌ من تلك العائلة قد انتقل إلى إيطاليا منذ أجيالٍ كثيرةٍ خلتْ. أتمَّ دراسته الابتدائيَّة في ...  Read More »

post image

الكتب: نص للأديب جوزف كونراد

I قِيلَ منذ وقت طويل جداً إنّ للكتب مصيرها. نعم إنَّ لها مصيراً، وهو يشبه إلى حدٍّ كبير مصير الإنسان. فهي تشاطرنا غيابَ اليقين الكبير لدينا حيال خزينا أو مجدنا، والظلم الشديد والاضطهاد العنيف، والافتراء وسوء الفهم، وشهرة النجاح غير المستحقة. ومن بين جميع الجمادات، وإبداعات الإنسان كلها، إن الكتب هي الأقرب إلينا، ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعر الإيطالي فاوستو ماريَّا مارتيني

قصائد للشَّاعر الإيطالي فاوستو ماريَّا مارتيني Fausto Maria Martini (1886-1931) فاوستو ماريَّا مارتيني في سطور: شاعرٌ ومسرحيٌّ وناقدٌ أدبيٌّ، وُلِدَ في 18 آب/ أغسطس 1886 في روما. درسَ في كلِّيَّة الحقوق، غير أنَّ ميوله انعطفتْ بهِ نحوَ الأدب والصَّحافة والمسرح، وقبل كلِّ شيءٍ نحوَ الشِّعر، فانضمَّ إلى جماعة ...  Read More »

post image

في صحبة ابن رشد: الفلسفة فن عيش وأسلوب تعبير حجاجي

في صحبة ابن رشد: "الفلسفة فن عيش وأسلوب تعبير حجاجي" ليست الفلسفة مجرد أفكار وأراء ونظريَّات، بل هي فنُ عيشٍ وأسلوبُ تعبيرٍ، لذلك فإن صُحبة ابن رشد؛ وان اقتفينا بعض أفكارِه وفلسفتِه في مختلف النصوص التي وقعت بين أيدينا: هي صُحبة فنٍ وتعبِير. يقول نيتشه: "لا أُولي عنايةً لفيلسوفٍ إلا بمقدار ما يكون ...  Read More »

post image

مَعرض الشِقَاق لبنجي بوياجيان

مَعرض "الشِقَاق" لبنجي بوياجيان: زَخارِف تحتفي بالحرفةِ والأخطاء وبصمات تركها عابرون في تاريخِ المكان يقال بأن الأخطاء تُقترف عمدا في السجاد العجمي، لأن النسّاجين يؤمنون بأن "الكمال لله وحده"، وأن الأخطاء بمثابة شقوق تدخل منها الروح لحماية القطعة. كثيراً ما تأملت الأشكال والزخارف التي تزين ...  Read More »

post image

مينغ دي: قصيدتان

مينغ دي Ming Di  ترجمة أسامة إسبر  قصيدتان     ما تقوله ورقةٌ واحدة     في الريح التي تهبُّ، تضربُ الأسئلةُ الموجَّهَة إلى السماء شجرةَ الحور البيضاء فتتشظّى الأجوبةُ ألفَ ورقة بيضاء، ألفَ فمٍ بريء، ألف عذر، عشرةَ آلاف عذرٍ بلا لون.     Read More »

post image

حوار مع مظفر النواب - الجزء الأول

نُشِر هذا الحوار الذي أجراه سنان أنطون مع مظفّر النوّاب في «مجلة الدراسات العربية» (العدد ٢، خريف ١٩٩٦، ص. ٣-٢٦) بنسختها الورقيّة. وتعيد «جدليّة» نشره هنا بأجزاء مع المقدّمة. [بعد الأمسية الشعرية التي أحياها مظفّر النواب في جامعة جورجتاون في ١٩ أيار، ١٩٩٦ والتي ساهمت «مجلة الدراسات العربيّة» بالتحضير لها، وكان لي شرف ...  Read More »

post image

المدرسة الصينية في البناء والتربية

لا تتساوى الجدران في العظمة والشهرة. المثال الأعرق قدَّمه شيه هوانغ دي، الإمبراطور الذي شُيّد في حقبة حكمه سورُ الصين. أرفق هذا التشييد بمأثرةٍ تاريخية أخرى هي إحراق الكتب، ليستهلَّ الإمبراطورُ باسمه فجرَ التاريخ ويكونَ الأولَ في كل مضمار، مانعاً كلمة "موت" من التداول، معاملاً تلك البلاد الشاسعة في الشرق ...  Read More »

post image

Bombast of Mass Slayer

My name is Mass Slayer. I live in bombs and bullets, in cannons and rockets. I live in the nucleus of you. I could be an army, a lone wolf, or a terrorist band. I need not toil, pay individual visits, like the everyday Reaper. I stun as many as I can, in one go, I stun them on a street, in a bar, in ...  Read More »

post image

Reminiscing Gramsci

“What would Gramsci think of our current predicaments?” wondered the young leftist mayor of the Italian city of Cagliari, Massimo Zedda. “He would probably think that things have improved, but we also have many problems in Sardinia… That is why we need to organize.” With this proclamation, the blue-jeaned mayor ...  Read More »

post image

عمر شبانة: سيرة لأبناء الورد

مقاطع مختارة من ديوان  "سيرة لأبناء الورد“  للشاعر عمر شبانة فلسطين/ الأردن، الصادر عن ”الأهلية“ في عمّان.  اسْمي الذي يليقُ بي -10- في غابة الأسماء كانَ الأنبياءُ، والصّعاليكُ، وتاريخٌ من الدّماء، حارقّ،  وكان ثمّة السيّد والعبيد،  كان الماء من زمزم، والنبيذ، وكلّ واحدٍ ...  Read More »

post image

New Texts Out Now: Mehammed Mack, Sexagon: Muslims, France, and the Sexualization of National Culture

Mehammed Amadeus Mack. Sexagon: Muslims, France, and the Sexualization of National Culture. New York: Fordham University Press, 2017. Jadaliyya (J): What made you write this book? Mehammed Mack (MM): I wrote this book out of frustration that was both of a personal and academic nature. As a Gender Studies researcher ...  Read More »

post image

أُمبرتو سابا، المجلَّد الثَّالث

أُمبرتو سابا، المجلَّد الثَّالث Umberto Saba (1883-1957) أُمبرتو سابا في سطور: أمبرتو سابا، الاسمُ المستعارُ لأمبرتو بولي، وُلِدَ في إصطاجانكو (تْريِيْستِه) في 9 آذار/ مارس 1883، لأبٍ من عائلةٍ بندقيَّةٍ نبيلة، كان يعمل وكيلاً تجاريَّاً، وأمٍّ يهوديَّةٍ من إصطاجانكو، هي حفيدة الشَّاعر والمؤرِّخ صموئيل ديفيد ...  Read More »

post image

گيمر وبرتقال الوطن

تحت وطأة ما يسميه البعض بالحداثة وعملية التحدث التي تحمل بداخلها كل معاني الإستعمارية الرأسمالية نشهد اندثار كل ما لا يناسب قوالب هذه العملية. مع توغل رأس المال في واقع الكثيرين وتسلله في ثنايا الحياة اليومية تندثر عادات وممارسات كانت في الماضي جزءًا جوهريًا من الواقع المجتمعي. فيختفي بائع الحليب الذي كان يمر بالبيوت ...  Read More »

post image

When I Failed to Say Farewell to You…

It was winter and my Berlin nights were crowded with people yet full of loneliness. I don’t know what year it was. Maybe 2008. I was working as a journalist and producer for a German television station in Berlin.  My schedule used to vary from week to week. I would sometimes start early in the morning and other ...  Read More »

post image

The Palestinian Litmus Test

After three years of unprecedentedly open debate, the membership of the Modern Language Association’s (MLA) membership is finally voting on the Palestinian call to endorse a boycott of Israeli academic institutions. Voting continues through May. Unlike other organizations that have considered the issue, however, the ...  Read More »

post image

رسالة إلى كامو

عزيزي السيد كامو، تحيات طيبة وبعد، لي الشرف أن أكون ضمن هذا الجمع، وأن أتحدّث عنك وعن أعمالك في هذا المحفل. فلقد قرأتك بإعجاب عندما كنتُ شابّاً يحلم بأن يكون هو الآخر كاتباً في يوم ما. كالعادة عند التحدّث أو الكتابة عن أي موضوع، فإن المرء يفكّر بالشكل الأنسب. وكما ترى، فقد قررت أن الرسالة قد تكون خياراً جيّداً ...  Read More »

post image

Introduction: Remembering Barbara Harlow

In the opening pages of her 1996 book After Lives: Legacies of Revolutionary Writing, a book that focuses on Ghassan Kanafani, Roque Dalton, and Ruth First—all of them revolutionary writers, all of them assassinated—Barbara Harlow notes that all three of these writers were also “committed critics…at a time and ...  Read More »

post image

Barbara Harlow: The Formative Egyptian Period

In her late twenties, she arrived in Egypt of the late 1970s looking like a teenager who lost her way and ended up in teeming Cairo. Doris Shoukri, then chair of the department of English and Comparative Literature (ECLT) at the American University in Cairo (AUC), had interviewed her in Berlin in 1977 for her first ...  Read More »

post image

Generations of Resistance

Barbara would understand that the task of remembering her is harder without a cat curled on my lap, perched on the desk, or emanating a spirit of companionship from somewhere in the house. "Scratches to the cats" was Barbara's sign-off to me on email exchanges. When she said no—shockingly, if rightly—to my ...  Read More »

About the Arabian Peninsula Page

Despite its regional and global significance, the Arabian Peninsula has played a tangential role in the study of the modern Middle East. Jadaliyya’s Arabian Peninsula Page seeks to further the debates on the region and its eighty million inhabitants from a myopic focus on statistics, conjecture, and religious violence to one on people and communities, everyday hardships and popular struggles, culture and politics. It will bring together scholars, writers, artists, bloggers, journalists, activists, and photographers who work on or live in Bahrain, Kuwait, Qatar, Oman, Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Yemen. The goal is to provide an open and collaborative space for the production of knowledge on a region that has largely escaped critical engagement.

 

Arabian Peninsula Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

 

BAHRAIN 

Population (2016):                                         1,378,904
GDP ($US billions; 2016):                                     66.37
GDP Per Capita ($US billions; 2016):                50,300 
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                      5
Military Expenditure (% of GDP; 2016):                4.59
Adult literacy rate (% age 15+; 2016):                   95.7
Internet Users (/million; 2015):               1.259 (93.5%)

KUWAIT

Population (2016):                                        2,832,776     
GDP ($ US billions; 2016):                                    301.1
GDP Per Capita ($ US billions; 2016):                71,300
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                   3.0
Military Expenditure (% of GDP; 2014):                3.65
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  96.3
Internet Users (/million; 2015):               2.289 (82.1%)

OMAN

Population (2016):                                        3,355,262 
GDP ($US billions; 2016):                                    173.1      
GDP Per Capita ($US billions 2016):                 43,700
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                   3.6
Military Expenditure (% of GDP; 2016):             12.75
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  91.1
Internet Users (/million; 2015):              2.438 (74.2%)

QATAR

Population (2016):                                        2,258,283
GDP ($US billions; 2016):                                    156.6
GDP Per Capita ($US billions; 2016):              129,700
Health Expenditure (% of GDP; 2015):                   2.2
Military Expenditure (% of GDP 2008):                  2.3
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  97.3
Internet Users (/million; 2015):              2.039 (92.9%)

SAUDI ARABIA

Population (2016):                                       28,160,273
GDP ($US trillions 2016):                                      1.731
GDP Per Capita ($US billions 2016):                  54,100
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                   4.7
Military Expenditure (% of GDP 2015):                13.5
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  94.7
Internet Users (/million; 2015):              19.32 (69.6%)

UNITED ARAB EMIRATES

Population (2016):                                       5,927,482
GDP ($US billions 2016):                                     667.2
GDP Per Capita ($US billions 2016):                67,700
Health Expenditure (% of GDP; 2015):                 3.6
Military Expenditure (% of GDP; 2014):              5.66
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                93.8
Internet Users (/million; 2015)              5.274 (91.2%)

YEMEN

Population (2016):                                     27,392,779
GDP ($US billions; 2016):                                    73.45
GDP Per Capita ($ US billions; 2016):                2,500
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                  5.6
Military Expenditure (% of GDP; 2014):               3.97
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  70.1
Internet Users (/million; 2015):              6.711 (25.1%)

Page 1 of 50     1   2   3   4   5   6   ...   48   49   50   Last »