Arabian Peninsula الجزيرة العربية

Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

Taqarub: How one Facebook Page Helped its Founder Find Safety

To this day, a statue of Abu Nawwas (756-814 AD) is still standing on an important street running aside the east bank of the Tigris, along with two parks in Baghdad that are named after him. After all, Abu Nawwas was one of the most celebrated Arab poets, who also happened to be unapologetically homosexual. He ...  Read More »

post image

New Texts Out Now: Aline Schlaepfer, Les intellectuels juifs de Bagdad. Discours et allégeances (1908-1951)

Aline Schlaepfer, Les intellectuels juifs de Bagdad. Discours et allégeances (1908-1951). Collection Christians and Jews in Muslim Societies 3, Leiden : Brill, 2016. Jadaliyya (J): What made you write this book? Aline Schlaepfer (AS): While I was writing my dissertation, I was lucky enough to have my first ...  Read More »

post image

Civilians Paying the Price for “War on Terror” in Mosul-A STATUS/الوضع Interview with Loulouwa Al-Rachid

In this interview for STATUS/الوضع, host Shahram Aghamir speaks with Loulouwa Al-Rachid on the military operation in Mosul, its effects, and it's consequences for Iraq. Find out more in this interview. Shahram Aghamir is a well-known political commentator on issues related to the Middle East for public and ...  Read More »

post image

Kurdish Blood for Arab Lands?: Prospects for Raqqa

The founding editor of KurdishQuestion.Com, a beloved British-Kurdish activist and filmmaker Mehmet Aksoy was killed by ISIS in Raqqa while he was shooting a documentary on the People’s Protection Units (YPG) and Women’s Protection Units (YPJ). Jadaliyya Turkey Page co-editor Ayça Çubukçu was at the ...  Read More »

post image

الانفصال: المشنقة الكردية للإفلات من التاريخ

 تستدعي المخيلة الكردية التاريخية مشروع اقامة "الدولة" كواحدة من مبتكرات إعادة تشكيل "الهوية القومية" وصياغة الانتماء الجغرافي و"المستقبل الواعد" لمجموعة عرقية كبيرة مسلوبة التحكم بمصيرها ومتمددة على مساحة شاسعة بأربعة بلدان على الأقل (العراق، تركيا، إيران، سوريا، مع أقلية صغيرة في ...  Read More »

post image

New Texts Out Now: Orit Bashkin, Impossible Exodus: Iraqi Jews in Israel

Orit Bashkin, Impossible Exodus: Iraqi Jews in Israel. Stanford Studies in Middle Eastern and Islamic Societies and Cultures: Stanford University Press, 2017. Jadaliyya (J): What made you write this book? Orit Bashkin (OB): Impossible Exodus tells the story of 123,000 displaced Iraqi Jews who immigrated to ...  Read More »

post image

وزارة الصمت الوطني: عن الارشيف المفترض لوزارة الداخلية في بلاد الواق واق

كان الصمت السبيل الأنجح في إدارة وتوجيه الرأي العام في العراق. وإن شئتم الدقة فإن فرض الصمت هو التعبير الأمثل، كان هذا شأن وزارة الداخلية دائما، وبالأخص في العهود الجمهورية "المجيدة" ولا شك. وفي التحديد إشارات سائبة يمكن أن تُفيد أني بصدد أن أكتب مدحا مجانيا لحكومات العهد الملكي؛ على الاقل إن كلامي لن يتعلق ...  Read More »

post image

Invisibility and the Toxic Economy of War in Iraq

In April 2008 a small US engineering firm—Stafford, Texas-based MKM Engineers—brought to a close almost two decades of toxic cleanup work on a former US military facility just west of Kuwait City. Seventeen years earlier, in July 1991, a defective heating unit on a military vehicle loaded with 155mm artillery shells ...  Read More »

post image

Anti-ISIS Music in Iraq

 Soon after the withdrawal of most of the US military from Iraq, bequeathing a weak and corrupt clientele government in Baghdad, ISIS took over several Iraqi small towns before occupying Mosul, Iraq’s second largest city in June 2014. The Iraqi army was already suffering from a lack of proper training and was ...  Read More »

post image

لقاء مع فنان الغرافيتي والكوميكس العراقي سجاد عباس

 ديمة ياسين: كيف يعرف سجاد عباس عن نفسه؟  سجاد عباس: أنا من مواليد العراق بغداد 1993، دبلوم معهد فنون جميلة/ بغداد 2014 قسم الفن التشكيلي فرع الرسم.  نفذت العديد من رسوم الغرافيك في بغداد منذ عام 2011.  اشتركت في العديد من المعارض المشتركة في معهد الفنون الجميلة في بغداد.  عملت ...  Read More »

post image

الاغتيال والاختطاف في العراق: حقل التحريض المتسع

 لا توجد إحصائية دقيقة للاغتيالات والاختطاف في العراق. فالسلطات الرسمية لا تكترث كثيراً بأرشفة الاخبار السيئة التي تحدث يومياً، أما الصحافة فلا تعير أهمية أيضاً لمثل هذه الحوادث، وغالباً تتعامل معها إذا ما هزّ اغتيال او اختطاف الرأي العام بنقل الرواية الرسمية "اضطراراً" ومن ثم تقمص رواية ...  Read More »

post image

حوار مع مظفر النواب - الجزء الأخير

س: هناك حديث كثير عن أزمة الشعر وعن العلاقة بين تطور الوسائل السمعية والبصرية والرقابة والمصاعب المادية وأسعار الورق. فهل الشعر في أزمة؟ م ن: لقد طرحت أشياء عديدة. إن طغيان المرئيات، التلفزيون والـ «سي إن إن» وغيرها، سوف يشغل الناس لفترة. لكن الأذن تظل دائماً بحاجة إلى شيء آخر. أنا مثلاً لا أحب أن أشاهد التلفزيون ...  Read More »

post image

حوار مع مظفر النواب - الجزء الثاني

س: متى كانت أول مرة سجنت فيها لمدة طويلة؟ م ن: بعد ثورة تموز كانت هناك انتخابات نقابة المعلمين في الكاظمية وذهبنا لننتخب. وقتل مدرس شيوعي من الأعظمية. كان البعثيون هم الذين قتلوه ولكنهم اتهمونا. وبالرغم من وجود عبد الكريم قاسم فإن جانباً من القضاء كان معهم، خصوصاً الشرطة. اتهموني بالقتل وأنا لم أكن موجوداً هناك ...  Read More »

post image

حوار مع مظفر النواب - الجزء الأول

نُشِر هذا الحوار الذي أجراه سنان أنطون مع مظفّر النوّاب في «مجلة الدراسات العربية» (العدد ٢، خريف ١٩٩٦، ص. ٣-٢٦) بنسختها الورقيّة. وتعيد «جدليّة» نشره هنا بأجزاء مع المقدّمة. [بعد الأمسية الشعرية التي أحياها مظفّر النواب في جامعة جورجتاون في ١٩ أيار، ١٩٩٦ والتي ساهمت «مجلة الدراسات العربيّة» بالتحضير لها، وكان لي شرف ...  Read More »

post image

قلب ثقيل

قلب ثقيل أخيراً فهمتُ أنّ القلبَ صندوق. أُفْرغه من أحزانه وأملؤه بالفرح متى ما شئت. لا أنجح دائماً. أحياناً يصبح أثقل مّما يمكن حمله، وتحمّله. فأضعه جانباً وأتكئ إليه لدقائق. ثم أنهض وأحمله من جديد.  لا أريد أن أظلمه. فهو يخفّ أحياناً. يفرد جناحيه ويطير في الأعالي. فيذكّرني أنّني عشّه. لكنّ هذه محض أوهام تلائم ...  Read More »

post image

Available Now: The Political Theology of ISIS by Ahmad Dallal

Ahmad Dallal's The Political Theology of ISIS: Prophets, Messiahs, & "the Extinction of the Grayzone" is now available for purchase on TadweenPublishing.com! Read a description of the book below and place an order today:   Description The Political Theology of ISIS: Prophets, ...  Read More »

post image

نوشيروان مصطفى: تاريخ مكتوب بدماء الضحايا

مات نوشيروان مصطفى (١٩٤٤-٢٠١٧) الذي كان نائباً للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني، ومن ثم أسّس حركة التغيير «گوران». وبموته تطوى صفحة أخرى من صفحات الجريمة التي كتبت بدماء الضحايا، فكانت عرضة للتجاهل والنسيان!  موته يفضح دنس السياسة ومصالح القوى والأحزاب التي تتاجر بالقيم والمبادئ، فتشرعن القتل من أجل ...  Read More »

post image

حي البتاويين في بغداد: بؤس قاع المدن

وسط بغداد، على بُعد بضعة أمتار من نصب الحرية، تقع منطقة البتاويين التي تنحصر بين شارع "أبو نواس" الشهير ونهر دجلة غرباً، وتحدها ساحة التحرير شمالاً، ومنطقة الكرادة جنوباً، وتتمركز في وسطها أشهر دور السينما والفنادق والمحال التجارية والشركات الضخمة بمختلف أنواعها، القائمة على جانبي شارع السعدون الذي يقطعها ...  Read More »

post image

گيمر وبرتقال الوطن

تحت وطأة ما يسميه البعض بالحداثة وعملية التحدث التي تحمل بداخلها كل معاني الإستعمارية الرأسمالية نشهد اندثار كل ما لا يناسب قوالب هذه العملية. مع توغل رأس المال في واقع الكثيرين وتسلله في ثنايا الحياة اليومية تندثر عادات وممارسات كانت في الماضي جزءًا جوهريًا من الواقع المجتمعي. فيختفي بائع الحليب الذي كان يمر بالبيوت ...  Read More »

post image

The Master Plans of Baghdad: Notes on GIS-Based Spatial History

In 1967 the state planning office Miastoprojekt Krakow from socialist Poland delivered the master plan of Baghdad which, together with its amendment that followed in 1973, provided the legal framework for the development of the Iraqi capital during the oil-boom era. With the 1973 plan about to be replaced by a new ...  Read More »

post image

رسالة إلى كامو

عزيزي السيد كامو، تحيات طيبة وبعد، لي الشرف أن أكون ضمن هذا الجمع، وأن أتحدّث عنك وعن أعمالك في هذا المحفل. فلقد قرأتك بإعجاب عندما كنتُ شابّاً يحلم بأن يكون هو الآخر كاتباً في يوم ما. كالعادة عند التحدّث أو الكتابة عن أي موضوع، فإن المرء يفكّر بالشكل الأنسب. وكما ترى، فقد قررت أن الرسالة قد تكون خياراً جيّداً ...  Read More »

post image

كلاب وشحّاذون

في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أرسلتْ الباحثة كاترين كوكيو إيميلاً لحضور واحدة من محاضرات "تاريخ الدُّوار" للكاتب كاميّ دو توليدو، في بيت الشعر بزقاق موليير في باريس. ذهبتُ، متذكراً أثناء ذهابي بورخيس وهيتشكوك، وقد ترجمتُ أعمالاً لكليهما إلى العربية. تبقى استعاراتهما الكبرى، كالمرآة والكابوس والمتاهة، صالحة ...  Read More »

post image

مجلة حميد العقابي الافتراضية

على عكس الكثير من الكتّاب ظلّ الشاعر والروائي العراقي حميد العقابي يرفض كتابة مقالات بشكل دوري في الصحافة لأسباب عديدة أهمّها عدم استقلالية غالبيّة الصحف العربيّة والعراقيّة عن قرار الأحزاب والشخصيّات السياسيّة، ومنذ أخذ موقع فيسبوك بالانتشار، تحوّل جدار حميد العقابي على الموقع الأزرق منبراً لآرائه في الأدب والسياسية، ...  Read More »

post image

مختارات من قصص وشعر حميد العقابي

القطار تقولُ ليَ ابنتايَ: الصيفُ جاءَ الناسُ ترحلُ للمصايفِ، للبحارِ ونحنُ لم نمضِ لأبعدِ من مدينتنا الفقيرةِ أنتَ ترحلُ في قطارٍ عاطلٍ خذْنا إلى جزرِ الكناري مرةً أو... فليكنْ للكوتِ لم نرَ دجلةً خذْنا إليها.... ............................... ............................... يا ابْنتيَّ غداً يكونُ لكلِ ...  Read More »

post image

كتب- علي عبد الأمير: رقصة الفستان الأحمر الأخيرة

جدلية: كيف تبلورت فكرة الكتاب وما الذي قادك نحو الموضوع؟ علي عبد الأمير: لطالما درست الموسيقى العراقية والعربية والغربية، وسبقني إلى ذلك نقاد وباحثون، بوصفها علامات صوتية، إلى حين إتصالي بمنهج يقول ان موسيقى أي عصر وأغنياته، كما يصفها الناقد سيمون فريث، أصبحت من الدلائل المعتمدة لتأشير مستوى الوعي الإجتماعي، ومثل ...  Read More »

post image

الدقائق: نص غير منشور لحميد العقابي

يومُ الأعزل= 1440 دقيقة صمت. دقائقُ... للحِداد، الذي فقدَ جلالَ معناه وهيبةَ رمزيته لكثرةِ ما استهلكتُه مشاعرُ تالفةٌ، غير أنه طقس يصعبُ على الأعزل أن يتخلى عنه، فقَصُرَ حتى أصبح كصلاةِ المسافر. دقائقُ... للتأمل، الذي لم يعد مُجدياً، فكلّ العبارات التي كان يرددها كمفتاحٍ لحل الطلّسم تحولتْ طلاسمَ وأقفالاً تحتاج هي ...  Read More »

post image

Berlin Event: Sinan Antoon on "Language, Writing and Memory in Contexts of Migration" (18 April 2017)

Language, Writing and Memory in Contexts of Migration:  A Conversation/Book Signing with Sinan Antoon in Berlin (Hosted by Mayadin al-Tahrir) Tuesday, April 18, 7 pm. Haus der Demokratie und Menschenrechte, Greifswalder Str. 4, 10405 Berlin «Who am I?  This is a question that others ask,  but ...  Read More »

post image

حميد العقابي: عجائبي السيرة وصانع الحكايات

(1) مات حميد... هكذا يجيئني الخبر ببغداد، أُدير المذياع وانا حبيسُ زحامٌ شرسٌ في قلب العاصمة، لا اثير ينقلُ خبرَ مَوتِكَ، لا صَوتٌ تَخنِقهُ الغصّةُ ينعى السكتةُ الخائنة. أَنشغلُ عن الزحام وانقطع عن العالم، أرى الحشودُ التي تتراكض في الاسواق والممرات الضيقة تلهث من تعبِ البلادِ وهي تَعصرُ نفسها كماكنةٍ عملاقةٍ لطحن ...  Read More »

post image

وداعاً حميد العقابي: ملف خاصّ

تنشر "جدليّة" ملفاً خاصّاً عن الشاعر والروائي العراقي الراحل حميد العقابي أعدّه عمر الجفّال. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. حميد العقابي: كتبت الرواية عبر الشعر صفاء خلف: حميد العقابي...عجائبي السيرة وصانع الحكايات عمر الجفّال: أريد ...  Read More »

post image

عمر الجفال: أريدُ مُوتاً مُقنعاً: لقاء العقابي الوحيد

"ُأريدُ مُوتاً مُقنعاً" حميد العقابي كان ذاك صيف عام 2010، وكنت قد غادرت إلى العشرينات من عمري تواً، أرسل إليّ بريد الكتروني وأخبرني أنه في دمشق، وحدّد موعداً سريعاً لنلتقي غداً، وسألني إن كان يناسبني، أجبته على الفور بأنه مناسب، وأني سأنتظره في مقهى الروضة على طاولة "أبو حالوب" مختار العراقيين، ...  Read More »

About the Arabian Peninsula Page

Despite its regional and global significance, the Arabian Peninsula has played a tangential role in the study of the modern Middle East. Jadaliyya’s Arabian Peninsula Page seeks to further the debates on the region and its eighty million inhabitants from a myopic focus on statistics, conjecture, and religious violence to one on people and communities, everyday hardships and popular struggles, culture and politics. It will bring together scholars, writers, artists, bloggers, journalists, activists, and photographers who work on or live in Bahrain, Kuwait, Qatar, Oman, Saudi Arabia, the United Arab Emirates, and Yemen. The goal is to provide an open and collaborative space for the production of knowledge on a region that has largely escaped critical engagement.

Arabian Peninsula Map and Stats

You need to upgrade your Flash Player

 

BAHRAIN 

Population (2016):                                         1,378,904
GDP ($US billions; 2016):                                     66.37
GDP Per Capita ($US billions; 2016):                50,300 
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                      5
Military Expenditure (% of GDP; 2016):                4.59
Adult literacy rate (% age 15+; 2016):                   95.7
Internet Users (/million; 2015):               1.259 (93.5%)

KUWAIT

Population (2016):                                        2,832,776     
GDP ($ US billions; 2016):                                    301.1
GDP Per Capita ($ US billions; 2016):                71,300
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                   3.0
Military Expenditure (% of GDP; 2014):                3.65
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  96.3
Internet Users (/million; 2015):               2.289 (82.1%)

OMAN

Population (2016):                                        3,355,262 
GDP ($US billions; 2016):                                    173.1      
GDP Per Capita ($US billions 2016):                 43,700
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                   3.6
Military Expenditure (% of GDP; 2016):             12.75
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  91.1
Internet Users (/million; 2015):              2.438 (74.2%)

QATAR

Population (2016):                                        2,258,283
GDP ($US billions; 2016):                                    156.6
GDP Per Capita ($US billions; 2016):              129,700
Health Expenditure (% of GDP; 2015):                   2.2
Military Expenditure (% of GDP 2008):                  2.3
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  97.3
Internet Users (/million; 2015):              2.039 (92.9%)

SAUDI ARABIA

Population (2016):                                       28,160,273
GDP ($US trillions 2016):                                      1.731
GDP Per Capita ($US billions 2016):                  54,100
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                   4.7
Military Expenditure (% of GDP 2015):                13.5
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  94.7
Internet Users (/million; 2015):              19.32 (69.6%)

UNITED ARAB EMIRATES

Population (2016):                                       5,927,482
GDP ($US billions 2016):                                     667.2
GDP Per Capita ($US billions 2016):                67,700
Health Expenditure (% of GDP; 2015):                 3.6
Military Expenditure (% of GDP; 2014):              5.66
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                93.8
Internet Users (/million; 2015)              5.274 (91.2%)

YEMEN

Population (2016):                                     27,392,779
GDP ($US billions; 2016):                                    73.45
GDP Per Capita ($ US billions; 2016):                2,500
Health Expenditure (% of GDP; 2014):                  5.6
Military Expenditure (% of GDP; 2014):               3.97
Adult literacy rate (% age 15+; 2015):                  70.1
Internet Users (/million; 2015):              6.711 (25.1%)

Page 1 of 16     1   2   3   4   5   6   ...   14   15   16   Last »